مدرسة نصرة للتعليم الأساسي

الموقع الرسمي لمدرسة نصرة للتعليم الأساسي


    ما المقصود بالتعلم النشط ؟

    شاطر

    أ.وائل جبر
    Admin

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010

    ما المقصود بالتعلم النشط ؟

    مُساهمة  أ.وائل جبر في الإثنين ديسمبر 06, 2010 12:19 am

    التعلم النشط

    ما المقصود بالتعلم النشط ؟
    هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكيروالقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .

    فلسفة التعلم النشط :
    يعتمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرةالاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
    فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :
    - يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
    - يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .
    - ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
    - يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح )

    اسس التعليم النشط :
    - اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .
    - اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .
    - تنوع مصادر التعلم .
    - استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .
    - الاعتمادعلى تقويم انفسهم وزملائهم.
    - اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.
    - السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية .
    - اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة اثناء التعلم .
    - تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .
    - مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .

    لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :
    - يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .
    - يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .
    - ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
    - ينمي الرغبةفي التعلم حتى الاتقان .
    - ينمي القدرة على التفكير والبحث .
    - يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .
    - ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
    - يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
    - يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .
    - يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .

    ما الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدي؟

    وجه المقارنة

    التعليم التقليدي
    التعلم النشط
    دور المعلم
    ناقل للمعلومات وملقن للتلاميذ

    محفز / موجه / مصدر للخبرة

    دور المتعلم

    سلبي متلق للمعلومات فقط

    ايجابي مشارك في العملية التعليمية

    ادارة الفصل

    المعلم يتحكم فيضبط ادارة الفصل

    التلاميذ يشاركون في تحديد قواعد الضبط وادارة الفصل

    الاهداف

    غير معلنة

    الاهدافم علنة للتلاميذ ويشاركون في تحقيقها

    مصادر التعلم

    الكتاب المدرسي والمعلم

    مصادر متنوعة ومتعددة ( البيئة - المكتبات - الانترنت )

    التواصل

    خطي

    في جميع الاتجاهات

    ناتج التعلم

    حفظ وتذكرالمعلومات

    فهم وحل المشكلات - مستويات تفكير عليا

    الوسائل

    تقليدية ( غالبا ما تكون مواد مطبوعة ) ويسمح للمتعلم باختيار الوسائل المناسبة له

    يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالاهداف المتعددة.

    التقويم

    يقوم المعلم باصدار حكم النجاح او الفشل

    يساعد المعلم على اكتشاف نواحي القوة والضعف ( التقييم الذاتي )

    استراتيجيات التعلم النشط
    تعريفها :
    هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمنع مخرجات غير مرغوب فيها
    هي مجموعة قرارات يتخذهاالمعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.

    مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
    - ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .
    - ان ترتبط ارتباطا واضحا بالأهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
    - ان تكون طويلةالمدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
    - ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
    - ان تكون جاذبةوتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .
    - ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكةفعالة بين المتعلمين .

    ملحوظة :
    ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرهاولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل منغيرها .

    استراتيجيات التعلم النشط هي :
    - الحوار والمناقشة .
    - التعلم التعاوني .
    - لعب الادوار .
    - العصف الذهني .
    - حل المشكلات .
    - الخرائط المعرفية .
    - الاسئلة .
    - التعلم الذاتي .
    - تعلم الأقران .
    - الاكتشاف .

    استراتيجية الحوار والمناقشة :

    توجد خمس انواع من المناقشة وهي
    - المناقشة الاستقصائية :
    المناقشة على نمط تنس الطاولة حيث يطرح المعلم سؤالا فيجيب احد المتعلمين ثم يعلق المعلم على هذه الاجابة ويطرح سؤالا اخر ويقوم متعلم اخر بالاجابة ثم يعلق المعلم وهكذا .

    - المناقشة على نمط لعبةكرة السلة :
    يطرح المعلم سؤالا ويترك للمتعلمين الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي معبعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة ويتدخل المعلم من حين لاخر للتصحيح عند الضرورة .

    - المناقشة الجماعية :
    وتستخدم في حالة ما اذا كانت كثافة القاعة (30) متعلما فاكثر او في حالة جمع الاراء حول قضية عامة تهم المتعلمين .

    - المجموعات الصغيرة :
    مجموعة التشاور تستخدم في حالة ما اذا كانتكثافة قاعة الدرس اقل من (30) حيث تجلس كل مجموعة (5-7) على شكل U وتناقش كل مجموعةتقريرا لما توصلت اليه في نهاية المناقشة .

    الندوة :
    تستخدم في حالة ما اذا كانت قاعة الدرس كبيرة جدا ويتم فيها استضافة بعض الشخصيات البارزة وينظم المعلم دقة الحوار بين اعضاء الندوة والمتعلمين .

    استراتيجية التعلم التعاوني :

    - تعريفه :
    هو موقف تعليمي / تعلمي يعمل فيه التلاميذ علىشكل مجموعات في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين بهدف تحقيق اهداف مشتركة .

    - اهميته :
    يجعل المتعلم محور العملية التعليمية ويتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انه ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وينمي الثقة بالنفس ويعودالتلاميذ على احترام اراء الاخرين وتساعد على احترام اراء الاخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .

    - الأدوار المختلفة في مجموعات التعلم النشط :

    القائد
    مدير المجموعة
    مسئول المواد
    حامل الادوات
    مسئول الصيانة
    تنظيف المكان بعدانتهاء النشاط
    المسجل
    الكاتب
    المقرر
    مسئول تسجيل النتائج
    الميقاتي يضبط الوقت في اثناء تنفيذ النشاط


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 4:26 pm