مدرسة نصرة للتعليم الأساسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة نصرة للتعليم الأساسي

الموقع الرسمي لمدرسة نصرة للتعليم الأساسي


    الجودة الشاملة Total Quality

    avatar
    أ.وائل جبر
    Admin


    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010

    الجودة الشاملة  Total Quality  Empty الجودة الشاملة Total Quality

    مُساهمة  أ.وائل جبر الإثنين ديسمبر 06, 2010 12:17 am

    الجودة الشاملة Total Quality

    الجودة الشاملة Total Quality

    ويشير مفهوم الجودة على جودة المنتج والخدمة، وأن ملامح وخصائص هذا المنتج تحمل بين صفاتها القدرة على إشباع حاجات العميل،
    والعميل هنا هو الطالب، ومن ثم يمكن تعريف الجودة بأنها
    عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة .

    وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب، وأن متلقى الخدمة يحكم على مستوى جودة الخدمة عن طريق مقارنة ما حصل عليه مع ما توقعه من تلك الخدمة

    الإصلاح المتمركز على المدرسة
    يعتبر الإصلاح المتمركز على المدرسة أحد برامج الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم للفترة من ٢٠٠٧إلى ٢٠١٢، ويهدف إلى :
    دعم المجتمع المدرسى لكى يتمكن من تطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة ، حتى يتسنى لها تحسين أداء طلابها بما يحقق ضمان الجودة والاعتماد فى ضوء المعايير القومية ، ويتطلب ذلك
    ضمان جودة المدرسة وإعدادها للاعتماد فى ضوء المعايير القومية للتعليم
    دعم المدارس لتطبيق الإدارة المتمركزة حول المدرسة
    ضمان تطبيق الحوكمة الفعالة من خلال المشاركة المجتمعية وإشراك أصحاب المصلحة جميعا فى دعم واتخاذ القرارات
    التأكد من أن الأبنية والمعدات والمصادر المدرسية تقود إلى التعليم والتعلم الفعال

    *.الاعتماد التربوى
    ويقصد به :
    الاعتراف والموافقة على مطابقة المؤسسة التعليمية للمعايير القومية ..
    ويقوم بهذه العملية جهة مستقلة عن النظام التعليمى .
    وفى مصر تقوم بهذه العملية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المنشأة بالقانون رقم 82 لسنة 2006

    *.مجالات المدرسة الفعالة التي يتم في ضوئها التقييم
    الرؤية والرسالة
    القيادة والحوكمة
    الموارد البشرية والمادية للمؤسسة القيادة
    المشاركة المجتمعية .
    توكيد الجودة والمسائلة
    المعلم
    المتعلم
    المنهج المدرسى
    المناخ التربوى

    * ولكى يتم اعتماد مدرسة من المدارس يشترط أن تكون قد منحت شهادة مرحلية واحدة على الاقل وان يكون لديها :
    رؤية المدرسة ورسالتها
    دراسة التقويم الذاتى التى قامت بها المدرسة
    خطة تحسين ، ونتائج تنفيذها
    نظم التقويم وضبط الجودة بالمدرسة
    أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة

    *.مجالات ومعايير الوثيقة المتكاملة للمدرسة الفعالة للتعليم قبل الجامعى المتعلم المعلم المنهج المدرسي المناخ التربوي الفعالية التعليمية توكيد الجودة والمساءلة رؤية المؤسسة ورسالتها القيادة والحوكمة المواد البشرية والمادية المشاركة المجتمعية القدرة المؤسـسـية
    *.والمعايير القومية للتعليم هى عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها

    المجال الاول : رؤية المدرسة ورسالتها المعيار الاول : وجود وثيقة لرؤية المؤسسة المعيار الثانى : وجود وثيقة لرسالة المؤسسة المعايير STANDARDS

    المجال الثانى : القيادة والحوكمة المعيار الأول : توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    المعيار الثانى : دعم عمليتى التعليم التعلم المعيار الثالث : وجود نظام للحوكمة الرشيدة المعيار الرابع : وجود نظام مالى وأدارى متطور

    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمؤسسة المعيار الأول : توافر الموارد البشرية وتنميته االمعيار الثانى : توافر الموارد المادية وتنميته االمعيارالثالث : توافر مبنى مدرسى مناسب

    المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
    المعيار الأول : وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية
    المعيار الثانى : مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
    المعيار الثالث : وجود شراكة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة

    المجال الخامس : توكيد الجودة والمسائلة
    المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
    المعيار الثانى : فعالية وحدة التدريب والجودة .

    المجال السادس : المتعلم
    المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للموادالدراسية
    المعيار الثانى : التمكن من المهارات الأساسية
    المعيار الثالث : أكتساب جوانب وجدانية أيجابية

    المجال السابع : المعلم
    المعيار الأول : التخطيط والأستراتيجيات الفعالة للتدريس
    المعيار الثانى : ممارسات مهنية فعالة
    المعيار الثالث : الألتزام بأخلاقيات المهنية
    المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالة

    المجال الثامن : المنهج المدرسى المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج المعيار الثانى : توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة

    المجال التاسع : المناخ التربوى المعيار الأول : توافر بنية داعمة للتعليم والتعلم المعيار الثانى : توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الآخلاقي

    ملخص للبرنامج التهيئة والإستعداد تنفيذ الخطة ومتابعة الأداء التقييم وإعداد التقرير التقييم الذاتي للمدرسة تحديد الأولويات بناء الخطة الإجرائية إتخاذ القرار بالخطوة القادمة

    *.التنمية المهنية المستديمة Sustainable Professional Development
    ثمة تعريفات متعددة لهذا المفهوم الواسع والشامل، إلا أن جميع هذه التعريفات تدور كلها حول محاور نعرضها فيما يلى :
    وتعرف التنمية المهنية بأنها عملية التعليم مدى الحياة من خلال أنشطة تعاونية يمارسها أطراف العملية التعليمية، وكلها تستهدف تحسين أداء المدرسة، ودعم ثقافة البيئة التعليمية، فالتنمية المهنية هى عملية تحسين مهارات وقدرات الأفراد التى يتطلبها تحقيق المخرجات التعليمية الجيدة من الطلاب، ويتم النظر الى المعلمين على أنهم قادة لإحداث تغيرات فى مجال التعليم حيث يصبح لديهم القدرة على تحقيق التميز سواء على المستوى الفردى أو الجماعى .

    *.الاستراتيجيات Strategies
    مجموعة الأنشطة والإجراءات التى يجب أن يقوم بها أفراد مجتمع المدرسة ( الإدارة، المعلمون، أعضاء مجلس الأمناء، أولياء الأمور، التلاميذ ..) كل بحسب موقعه ، لتحقيق أهداف خطة التطوير والتحسين المدرسية .
    *.المهارات اللازمه لفرق العمل
    مستوى عال من التساند المتبادل بين اعضاء فريق العمل
    قيادة عالية المهارة وتلتزم بالعمل الجماعى
    اهتمام وحرص كل عضو على الانجاز من خلال الفريق
    التزام عال برؤية مشتركة واضحة
    مناخ فعال من الاتصال والفهم المشترك

    *.مواصفات الفريق الناجح
    واضح الرسالة والأهداف
    يعمل بإبداع
    يركز علي النتائج
    أدوار ومسئوليات أعضائه واضحة
    منظم جدا
    يعتمد علي قدرات أعضائه الفردية
    أعضاؤه متعاونون ويؤازرون قيادتهم
    يحسن ظروف عمله الجماعي
    يحل خلافاته بنفسه
    يتواصل بإنفتاح ومصداقية
    يتخذ قرارات هادفة وبموضوعية
    يقيم ويقوم نفسه بنفسه



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 1:17 pm