مجال المعلم هو احد مجالات الفاعلية التعليميةالتى يتم التقييم عليها من قبل الهيئة القوميةللاعتماد وضمان الجودةوهذا المجال يتضمن اربعة معاييرهى كالاتى
1-التخطيط لعمليتى التعليم والتعليم وهذا المعيار يتضمن مؤشرواحدهو
(أ )يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة0ويشمل هذا المؤشر ثلاثة ممارسات هى
1-يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم0
2-يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم لتحقيق نوتج التعلم المستهدفة
3- يصمم المعلم اساليب وادوات تقويم تتسق مع نزاتج التعلم المستهدفة0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ويتضمن هذا المعيار اربعة مؤشرات هى
(ا)-ينمى المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم0 ويشمل هذا المؤشر 4ممارسات
1-يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة0
2-يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع0
3-يستخدم المعلم انشطة تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلم0
(ب)-يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة0ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى
1-يدير المعلم وقت التعلم فى ضوء احتياجات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية0
2- يوظف المعلم الادوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة فى عمليتى التعليم والتعلم0
3- يوظف المعلم البيئة الخارجية فى عمليتى التعليم والتعلم0
(ج)-يراعى المعلم ذوى الاحتياجات الخاصة فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم(فى حالات الدمج ان وجد)ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى:
1-يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة0
2- يستخدم المعلم استرتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوى الاحتياجات الخاصة0
3-يفعل المعلم مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الانشطة التربوية0
(د)-ستخدم المعلم انشطةتربوية تحقق نواتج التعلم ويشمل هذا المؤشر على ممارستين هما
1-يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة 0
2-يستخدم المعلم انشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- اساليب تقويم فعالةويتضمن هذا المعيار مؤشران هما:
(أ)-يطبق المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى
1-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
2-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
3-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
(ب)يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمن فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم0ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى:
1-يحسن المعلم اداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم0
2- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين0
3-يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية فى ضوء نتائج التقويم0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- انشطة مهنية فعالة ويتضمن هذا المعيار مؤشران هما:
( أ )-يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتى التعليم والتعلم ويشمل هذا المؤشر ممارستان هما
1- يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرآى الاخر 0
2-يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواه وعدالة0
( ب )-يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا0 ويشمل هذا المؤشر 4 ممارسات هى:
1- يشارك المعلم فى الدورات والبرامج التدريبية0
2-يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية0
3-يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة فى المواقف التعليمية 0
4- يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء0
5- يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم0
_-------------------------------------------------------------------------------------
كانت هذه المعايير والمؤشرات والممارسات الخاصة بمجال المعلم 0وان شاء الله سوف اتناول بالشرح كيفية التقويم لهذا المجال من جميع الجوانب 0 والله الموفق والمستعان0
[center]
1-التخطيط لعمليتى التعليم والتعليم وهذا المعيار يتضمن مؤشرواحدهو
(أ )يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة0ويشمل هذا المؤشر ثلاثة ممارسات هى
1-يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم0
2-يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم لتحقيق نوتج التعلم المستهدفة
3- يصمم المعلم اساليب وادوات تقويم تتسق مع نزاتج التعلم المستهدفة0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ويتضمن هذا المعيار اربعة مؤشرات هى
(ا)-ينمى المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم0 ويشمل هذا المؤشر 4ممارسات
1-يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة0
2-يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع0
3-يستخدم المعلم انشطة تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلم0
(ب)-يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة0ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى
1-يدير المعلم وقت التعلم فى ضوء احتياجات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية0
2- يوظف المعلم الادوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة فى عمليتى التعليم والتعلم0
3- يوظف المعلم البيئة الخارجية فى عمليتى التعليم والتعلم0
(ج)-يراعى المعلم ذوى الاحتياجات الخاصة فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم(فى حالات الدمج ان وجد)ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى:
1-يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة0
2- يستخدم المعلم استرتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوى الاحتياجات الخاصة0
3-يفعل المعلم مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الانشطة التربوية0
(د)-ستخدم المعلم انشطةتربوية تحقق نواتج التعلم ويشمل هذا المؤشر على ممارستين هما
1-يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة 0
2-يستخدم المعلم انشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- اساليب تقويم فعالةويتضمن هذا المعيار مؤشران هما:
(أ)-يطبق المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى
1-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
2-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
3-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
(ب)يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمن فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم0ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى:
1-يحسن المعلم اداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم0
2- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين0
3-يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية فى ضوء نتائج التقويم0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- انشطة مهنية فعالة ويتضمن هذا المعيار مؤشران هما:
( أ )-يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتى التعليم والتعلم ويشمل هذا المؤشر ممارستان هما
1- يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرآى الاخر 0
2-يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواه وعدالة0
( ب )-يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا0 ويشمل هذا المؤشر 4 ممارسات هى:
1- يشارك المعلم فى الدورات والبرامج التدريبية0
2-يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية0
3-يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة فى المواقف التعليمية 0
4- يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء0
5- يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم0
_-------------------------------------------------------------------------------------
كانت هذه المعايير والمؤشرات والممارسات الخاصة بمجال المعلم 0وان شاء الله سوف اتناول بالشرح كيفية التقويم لهذا المجال من جميع الجوانب 0 والله الموفق والمستعان0
[center]