مدرسة نصرة للتعليم الأساسي

الموقع الرسمي لمدرسة نصرة للتعليم الأساسي


    مجال المعلم

    شاطر

    عبدالحميد طه

    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 13/03/2012
    العمر : 51

    مجال المعلم

    مُساهمة  عبدالحميد طه في الجمعة مارس 16, 2012 11:07 pm

    مجال المعلم هو احد مجالات الفاعلية التعليميةالتى يتم التقييم عليها من قبل الهيئة القوميةللاعتماد وضمان الجودةوهذا المجال يتضمن اربعة معاييرهى كالاتى
    1-التخطيط لعمليتى التعليم والتعليم وهذا المعيار يتضمن مؤشرواحدهو
    (أ )يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة0ويشمل هذا المؤشر ثلاثة ممارسات هى
    1-يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم0
    2-يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم لتحقيق نوتج التعلم المستهدفة
    3- يصمم المعلم اساليب وادوات تقويم تتسق مع نزاتج التعلم المستهدفة0
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم ويتضمن هذا المعيار اربعة مؤشرات هى
    (ا)-ينمى المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم0 ويشمل هذا المؤشر 4ممارسات
    1-يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة0
    2-يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع0
    3-يستخدم المعلم انشطة تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلم0
    (ب)-يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة0ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى
    1-يدير المعلم وقت التعلم فى ضوء احتياجات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية0
    2- يوظف المعلم الادوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة فى عمليتى التعليم والتعلم0
    3- يوظف المعلم البيئة الخارجية فى عمليتى التعليم والتعلم0
    (ج)-يراعى المعلم ذوى الاحتياجات الخاصة فى تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم(فى حالات الدمج ان وجد)ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى:
    1-يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة0
    2- يستخدم المعلم استرتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوى الاحتياجات الخاصة0
    3-يفعل المعلم مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الانشطة التربوية0
    (د)-ستخدم المعلم انشطةتربوية تحقق نواتج التعلم ويشمل هذا المؤشر على ممارستين هما
    1-يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة 0
    2-يستخدم المعلم انشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين 0
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- اساليب تقويم فعالةويتضمن هذا المعيار مؤشران هما:
    (أ)-يطبق المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى
    1-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
    2-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
    3-يستخدم المعلم ادوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
    (ب)يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمن فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم0ويشمل هذا المؤشر 3ممارسات هى:
    1-يحسن المعلم اداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم0
    2- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين0
    3-يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية فى ضوء نتائج التقويم0
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4- انشطة مهنية فعالة ويتضمن هذا المعيار مؤشران هما:
    ( أ )-يوفر المعلم مناخا صفيا داعما لعمليتى التعليم والتعلم ويشمل هذا المؤشر ممارستان هما
    1- يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرآى الاخر 0
    2-يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواه وعدالة0
    ( ب )-يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا0 ويشمل هذا المؤشر 4 ممارسات هى:
    1- يشارك المعلم فى الدورات والبرامج التدريبية0
    2-يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية0
    3-يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة فى المواقف التعليمية 0
    4- يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء0
    5- يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم0
    _-------------------------------------------------------------------------------------
    كانت هذه المعايير والمؤشرات والممارسات الخاصة بمجال المعلم 0وان شاء الله سوف اتناول بالشرح كيفية التقويم لهذا المجال من جميع الجوانب 0 والله الموفق والمستعان0






















    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 11:22 am